Full width home advertisement

___

أخبار

مقالات حول غراسة الزيتون

Post Page Advertisement [Top]

___


الحراثات اللازمة لمزرعة الزيتون



لضمان نموّ أفضل للأشجار ولتحسين خصائص التربة وتخليصها من الأعشاب الطفيليّة الضارّة بالمغروسات وتحسين نفاذ مياه الأمطار، ينصح بخدمة الأرض بانتظام وتسلسل خلال كامل فترات السنة. فـي حقول الزيتون المروية ينصح بـالحد من نمو الأعشاب بالقلع (“الحش”) أو المداواة.
تتمّ خدمة الأرض بحراثات سطحيّة وذلك باستعمال الأدوات التالية:
– محراث السكّة متوسط الحجم: هو محراث ذو 5 إلى 7 هياكل حسب قوّة الجرار مجهّز بسكّة تشق الأرض وبمقلب لولبي أو مزدوج. تنجز الحراثة في فصل الشتاء (ديسمبر- جانفي) على عمق يتراوح بين 15 و 25 صم، فتقلب الأعشاب الطفيليّة وتطمرها (سماد أخضر)، كما تكسر صفيحة الحراثة إن وجدت، وتفتت كتيلات التربة فتكثر مسامها وتتحسن تهوئتها خصوصا في الأراضي الطينيّة.
– محراث الشيزل الخفيف المجهز بأسنان مقوسة أو ثنائيّة المشدف هو محراث يتراوح عدد أسنانه بين 9 و27 سنّة أو أكثر حسب قوّة الجرّار يشق الأرض دون أن يقلبها ويمكن استعماله لتعويض محراث السكّة متوسط الحجم خلال أشهر الشتاء (ديسمبر – جانفي). يعمل على عمق يتراوح بين 15 و 25 صم ويتلاءم مع الحقول التي تقل فيها الأعشاب.
– محراث الشيزل الخفيف المجهّز بسكك في شكلّ قلب أو ذيل خطافّ : يشقّ الأرض ويقلبها جزئيّا على عمق يتراوح بين 10 و 15 صم وهو يناسب الحقول في جل فترات السنة وخصوصا في فصلي الربيع والخريف.
– محراث الشيزل الخفيف المجهّز بسيوف
هذه السيوف تسمى تقليديّا “المحشّة”، تصنع حاليا في صفاقس، وتستعمل في مزارع الجنوب والوسط. تناسب هذه الأدوات الأراضي الرمليّة إذ هي تقطع أسفل ساق الأعشاب وتتركها معرضة لأشعّة الشمس الحارقة خلال فصل الصيف فتجف. لا يتجاوز عمق الحراثة بهذه الأدوات 5 صم وهي كافية لكسر القنوات الشعريّة للتربة مما يمكن الأرض من المحافظة على رطوبتها.
وللتذكير، فإنّ المشحبة القرصيّة والأوفسات يحجر استعمالهما خاصة في الأراضي الرمليّة (بالوسط والجنوب) لما تسببانه من تفتت للتربة وتعريضها للإنجراد عند هبوب الرياح العنيفة والإنجراف عند نزول الأمطار. فلا يمكن استعمالها إلاّ ظرفيّا وفي مناطق الشمال لا غير عندما تنمو الأعشاب بكثافة وتصبح عمليّة قلعها وردمها مستحيلة باستعمال محاريث الشيزل الخفيفة. ومن الأحسن أن تكون متبوعة بحراثة بآلات ذات أسنان.
تتمثل خدمة الأرض في غالب الأحيان في القيام ب 5 حراثات سنويّة بشرط أن تنجز في الأوقات
المناسبة بالأدوات التالية:
– حراثة سنويّة (ديسمبر- جانفي) بمحراث السكّة الخفيف أو بمحراث الشيزل اهز بأسنان ثنائية
المشدف.
– حراثتان في الربيع (فيفري- ماي) بمحراث الشيزل المجهز بسكك في شكل ذيل الخطاف.
– حراثتان في الصيف (جوان – أوت) بمحراث الشيزل المجهز بسيوف.
هذا ويمكن أن تضاف حراثة أخرى بالشيزل الخفيف المجهز بسكك “ذيل الخطاف” في الخريف إذا اقتضت الضرورة ذلك (أمطار وأعشاب كثيرة).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Bottom Ad [Post Page]

___
موسوعة الفلاحة |