Full width home advertisement

___

أخبار

مقالات حول غراسة الزيتون

Post Page Advertisement [Top]

___


آفات وأمراض شجرة الرمان


تتعرض أشجار الرمان لعدد كبير من الحشرات التي تلحق بها أضرارا كبيرة نذكر من بينها:
1.الاكتوميوليس  (Ectomyelois Ceratoniae)
يطلق على هذه الحشرة حسب الجهات إسم دودة فراشة الرمان أو دودة الخروب أو دودة التمر فهي تعتبر من أخطر الآفات التي تصيب غراسات الرمان حيث تتسبب في أضرار فادحة تؤدي إلى إتلاف معظم المحصول
*الدورة الحياتية للحشرة»
تبدأ الأنثى بوضع بيضها مع بداية فترة العقد (Nouaison، يتحول البيضي إلى يرقات وسط الثمار مما يتسبب في ظهور الفطريات التى تؤدي الى تعفن الثمار
تعتبر مقاومة هذه الأفة صعبة لسببين
– لأنه يصعب بلوغ المبيدات (بطريقة المداواة العادية) كؤوس الثمار لأنهابمتجهة إلى الأسفل، لذا فهي تعتبر المكان الأفضل للأنثى لوضع بيضها .
– لأن الفراشات تبيض على مراحل والديدان المتأتية عن هذا البيض تبقى داخل الثمار
تعطي الحشرة من ثلاثة إلى أربعة أجيال في الموسم حسب أهمية الإنتاج والظروف المناخية، وبعد موسم الجني تقضي اليرقات فصل الشتاء في بقايا الثمار المصابة وتستعيد نشاطها في فصل الربيع المقبل لذا يجب حماية الثمار منذ عقد الأزهار إلى حين موعد الجني وذلك باستعمال إحدى المبيدات المصادق عليها.
ولإضفاء مزيد من النجاعة للتدخلات الكيميائية ينصح بوضع مصائد للفراشات الكاملة للتعرف بدقة على فترة ظهور أول جيل للحشرة والشروع في المداواة
– لتفادي إصابة محصول السنة الموالية بهذه اليرقات يستوجب جمع الثمار المتعفنة والمتبقية فوق الأشجار وحرقها
ـ مداواة كؤوس الثمار (Calice) بعدة مبيدات كيميائية
– تنظيف الواحة أو بساتين الرمان في فصل الشتاء لتفادي ما لا يقل عن 50% من الإصابات التي يمكن أن تظهر في الربيع أو الصيف الموالي.
– تغليف الثمار (ensachage) عند عقد الازهار مع العلم أن هذه العملية صعبة ومكلفة.
  1. ذبابة الفواكه
Mouche des fruits
لوحظ في السنوات الأخيرة حدوث أضرار هامة أحيانا على الثمار في طور النضج، وأثبتت البحوث أنها متأتية من يرقات ذبابة الفواكه حيث تضاف أضرارها إلى ما تحدثه فراشة الرمان من إصابات، وينتج عن ذلك تعفن تام للثمار وإتلافها .لذا يجب مراقبة هاته الحشرة خاصة في المراحل الأخيرة لنمو ثمار الرمان بعد التلون وتلين القشرة والتدخل بالمداواة حسب ما تنصح به المصالح المختصة بوزارة الفلاحة والموارد المائية.
3.الزيلي (pucerons)
يصيب الزيلى (Aphis gossypii ) أشجار الرمان.
تنتشر حشرات الزيلي على الأوراق وأغصان الأشجار وخاصة منها النموات الفتية فتمتص عصارتها وينتج عن ذلك إلتواء الأوراق وظهور مرض «السخام Fumagine sur fruit)
وإتلاف الفروع اللينة أحيانا وهكذا يتعطل نمو الشجرة وينخفض إنتاجها كما يمكن أن تصيب حشرة الزيلي الثمار الصغيرة خلال نموها وتبقى اثارها على الثمار الناضجة.
ينصح بمداواة الغراسات منذ بداية ظهور التجمعات الأولى لحشرات الزيلي وقبل ظهور طور الحشرات الكاملة ذات الأجنحة وذلك باستعمال المبيدات اللاصقة المصادق عليها من طرف المصالح المختصة للإدارة العامة لحماية ومراقبة جودة المنتجات الفلاحية أما إذا ظهر التواء في الأوراق فيجب التأكيد على ضرورة استعمال مبيدات جهازية (Systémique).
ملاحظة: يجب إعادة المداواة كلما ظهرت تجمعات جديدة لحشرات الزيلي مع احترام قاعدة التداول للمبيدات وكذلك في صورة نزول المطر أثناء عملية الرش أو إثرها مع ضرورة التوقف عنها خلال الإزهار .
كما يستحسن إضافة مبيد فطري مصادق عليه في حالة ظهور المادة العسلية (Miellat) المفرزة من الحشرات أو ظهور مرض السخام (Fumagine).
3.حشرة الـزوزار
(pyrina Zeuzera)
تصيب اليرقات الصغيرة الأغصان الفتية، وبتقدم الطور اليرقي تنتقل إلى الأغصان الأم ثم الى الجذع فتحفر أروقة تحت القلف ثم تنتقل الى الحطب مخلفة نشارة في مستوى ثقب الدخول. تؤدي الإصابات الهامة إلى كسر الجذوع وإتلاف الثمار في مرحلة النضج.
تعطي الحشرة من جيل إلى جيلين في السنة حسب الظروف المناخية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Bottom Ad [Post Page]

___
موسوعة الفلاحة |