Full width home advertisement

___

أخبار

مقالات حول غراسة الزيتون

Post Page Advertisement [Top]

___


تقليم شجرة الرمان (الزبيرة)


1 ـ زييرة التكوين ؛
تهدف هذه العملية إلى الحصول على شجرة مكورة الشكل ذات جذع واحد يحمل 4 إلى 5 فروع محكمة التوزيع،
– نقوم خلال الشتاء الموالي للغراسة بإزالة كل الأغصان والإحتفاظ بغصن واحد قوي ثم نقوم بقصه (تحبيسه) على علو 60 إلى 70 صم .
– على مدى السنة الأولى تعطي شجرة الرمان مجموعة من الأغصان الضعيفة والملتوية، يقع إختيار4 أو 5 أغصان قوية وموزعة في شكل كروي منطلقة من أماكن مختلفة ثم يقع خلال فصل الصيف تحبيس الأغصان الأخرى.
في شتاء السنة الثانية الني تلي الغراسة. يقع حذف كل الأغصان الزائدة والإحتفاظ بالأغصان التي وقع اختيارها، كما يقع حذف كل غصن ظهر على أسفل الجذع أو من الأرض (rejet).
– خلال السنتين الثالثة والرابعة يجب متابعة ومراقبة نمو الأغصان  الرئيسية (branches) التي تم اختيارها سلفا وذلك بتكوين فروعها الثانوية والتي تكون عادة بعيدة عن بعضها البعض بحوالي 25 إلى 30 صم.
2 . زبيرة الإنتاج :
نظرا لأن شجرة الرمان تثمر على الأغصان التي عمرها سنة واحدة فإن زبيرة الإنتاج تنحصر في تخفيف  الشجرة وذلك بحذف الأغصان المتحاككة أو التي تشق وسط الشجرة والأغصان الضعيفة التي غالبا ما تكون ملتوية و )الأبغال) (Gourmands) أما بالنسبة للأغصان المسنة والتي غالبا لا تحمل إلا القليل من الثمار فلا يجب تجزئتها عند القيام بالتخفيف بل يجب حذفها بالكامل. هذا ويجب تنظيف الجباد (prolongement) على طول 20 أو 25 صم والعمل على عدم تحبيسه. وحسب التجارب المعتمدة للزبيرة يتبين أن الأشجار ذات الجذع الواحد الطويل أو المتوسط الطول والتي تم تقليمها بصفة خفيفة تعطي إنتاجا جيدة أما الأشجار ذات الجذوع القصيرة والمتشابكة الأغصان فتعطي إنتاجا ضعيفا.
*ملاحظة
يجب مراقبة الأغصان التي تظهر عند أسفل الشجرة (rejets) طيلة السنة وإزالتها بصفة منتظمة لأن تركها يساهم في إضعاف الشجرة وتكاثر الأمراض والحشرات.
تخفيف الثمار.
يتميز الرمان بكثرة الإزهار على فترات وبظهور ثمار متلاصقة وهو ما ينتج عنه تواجد ثمار بمختلف الأحجام وخاصة منها الصغيرة، ومن هذا المنطلق فإن تطبيق تخفيفالثمار ضروري لتحسين جودة ونوعية الغلال القابلة للتسويق وتفادي إضعاف الشجرة وتخفيض نسبة تشقق الثمار. وتتم هذه العملية يدويا أو بمقص عندما تعقد الثمار ويبلغ حجمها حجم البيضة. .
تتمثل هذه العملية في إزالة:
– الثمار ذات الأحجام الصغيرة.
– الثمار التوائم.
– الثمار ذات الأشكال الغير عادية
-الثمار القريبة من الأرض
-الأزهار التي تظهر متأخرة جدا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Bottom Ad [Post Page]

___
موسوعة الفلاحة |