Full width home advertisement

___

أخبار

مقالات حول غراسة الزيتون

Post Page Advertisement [Top]

___

كيفية انشاء مزرعة الخوخ

1 . إقامة كاسرات الرياح :
يجب القيام بغراسة كاسرات الرياح حول غراسات أشجار الخوخ وذلك لحمايتها من خطر الرياح ومن المستحسن تركيز هذه الكاسرات قبل الشروع فى غراسة الأشجار المثمرة بثلاثة سنوات. مع الملاحظ وأن المسافة الفاصلة بين صفوف أشجار كاسرات الرياح تحدد حسب أنواع الكاسرات ومناخ الجهة. أما المسافة الفاصلة بين شجرتين من كاسرات الرياح على
نفس الصف تكون من l م إلى 1,20 م
2.تحضير الارض:
*الحراثة العميقة:
في الاراضي المتوازنة والعميقة التي لا توجد فيها طبقة كلسية ؛ تتمثل عملية تحضير الآراضي في القيام بحراثة عميقة ( 0.80 إلى 1 متر) خلال فصل الصيف السابق للغراسة.
اما في الاراضي التي تتواجد فيها طبقة كلسية فيجب القيام بعملية الحراثة على الخطوط.(sous-solage)
وتمكن الحراثة العميقة من :
*تسهيل نمو الجذور وحسن انتشارها داخل التربة لضمان تغذيتها
*خزن وحفظ كميات كبيرة من مياه الري .
* تهوأة التربة والقضاء عل الأعشاب الضارة.
*السماد الأساسي :
يفرش السماد الأساسي على الأرض قبل القيام بالحراثة العميقة حثى يتمكن من بلوغ الطبقات السفلى التي ستتواجد فيها الجذور.
*حراثه التقاطع :
خلال فصل الخريف وبعد نزول الأمطار نقوم بحراثة الأرض عدة مرات لتفتيت الطوب الناتج عن الحراثة العميقة وتسوية الأرض لتسهيل عملية تحديد أماكن الغراسة (Piquetage).
3 .كثافـة الغراسة :
تحدد كثافة الغراسة حسب الظروف الطبيعية للحقل المراد غراسته، نمط الإنتاج (سقوي أو بعلي) كميات مياه الري المتوفرة وطريقة تسيير الزراعة وأخيرا خاصيات الأصناف والأصول المستعملة.
بالنسبة لزراعة الخوخ ذات التسيير الحر (طريقة الكأس) الأكثر انتشارا فى تونس يمكن اعتماد الكثافة التالية:
نظام الإنتاج

الخاصيات                                                     
الكثافة (شجرة/هك)مسافة التباعد
سقوي400 إلى 6003*6  4*6   4*5
بعلي

200 إلى 280    6*6  7*7   6*7
هام: فى الزراعات البعلية بالمناطق الممطرة يقع تسيير الخوخ بطريقة الكأس على مسافات 66* م أو 67* م وعلى مسافات 7*7 م لبقية المناطق.
4 .كيفيـة الغراسة :
إعداد حفر: 50 صم* 50 صم على عمق 50 صم بعد تعيين أماكن الغراسة. وتتم هذه العملية بعد القضاء على النجم بواسطة عمليات الحراثة المتكررة من مارس إلى أوت خاصة في الأراضي الخفيفة بالوسط والجنوب باستعمال المحشة أو الكلتيفاتور ذو الأسنان الشبيهة بذيل الخطاف.
في حالة عدم القيام بحراثة عميقة مسبقا  يوضع السماد فى الحفرة المعدة للغراسة بنسبة 1 كغ من الفسفاط 45% و1 كغ من سلفاط البوطاس ونقالة (Brouette) مملوءة بالسماد العضوي.
القيام بعملية فرز المشاتل بإبعاد الضعيفة منها والمشتبه فى حالتها الصحية وقصأطراف الجذور المجروحة.
القيام بغراسة المشاتل خلال شهر ديسمبر وحتى موفى شهر فيفري على أقصى تقدير، مع ضرورة الإسراع بغراسة الأصناف ذات البزوغ المبكر خلال شهر ديسمبر والحرص على تقليص المدة الفاصلة بين تقليع المشاتل من المنابت وغراستها بالحقل. يمكن تمديد غراسة الأشجار الموجودة فيأكياس بلاستيكية إلى موفى شهر ماي. ويمكن غراسة الأصول مباشرة فى الحقل أثناء فصل الشتاء ثم تطعيمها فى الخريف بالعين النائمة أو فى الصيف بالعين الفائقة.
قص نهاية الغصن على علو يتراوح بين 60 و 80 صم بعد القيام بالغراسة وبالنسبة للأشحار المطعمة بعين نائمة، قص الأشجار على مستوى 10 صم فوق العين.
سقي الأشجار بكمية من الما ء تتراوح بين 30 و 50 لتر لكل شجرة مباشرة إثر الغراسة ثم إعادة ريها بعد ثلاثة أيام، علما وأنه يجب ري الأشجار حتى فى صورة نزول الأمطار خلال قترة الغراسة.
ملاحظة :
<<يجب غراسة المشاتل داخل الحفر بشكل يكون فيه الطعم موازيا لإتجاه المعاكس للرياح السائدة لتجنب تكسره ويكون إتجاه الأسطر شمالا جنوبا ليدخل ضوء الشمس بين الأشجار بسهولة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Bottom Ad [Post Page]

___
موسوعة الفلاحة |