Full width home advertisement

___

أخبار

مقالات حول غراسة الزيتون

Post Page Advertisement [Top]

___

 التقنيات الزراعية :
1 -التداول الزراعي
ينصح بزراعة الثوم في دورة ثلاثية يتبادل فيها مع البقوليات والحبوب وزراعة البطاطا في المناطق المروية، لأن هذا النوع من الزراعات يترك الأرض نظيفة وغنية وسهلة الإعداد.
على ألا تدخل في هذه الدورة زراعة البصل لتفادي بعض الأمراض والحشرات باعتباره ولذلك لا يجب الرجوع إلى نفس القطعة، إلا ينتمي إلى عائلة الثوم ويتماثل معه في الآفات، ولذلك لا يجب الرجوع الى نفس القطعة الا بعد مضى ثلاث سنوات على الأقل.
ويحبذ زراعة الثوم في فترة مبكرة بالمناطق الساحلية خلال شهري أكتوبر ونوفمبر حتى تنمو الأوراق خلال النهار القصير. كما يزرع الثوم كذلك في المناطق القارية في شهري ديسمبر وجانفي ليتم جنيه في فصل الصيف.
2 . تحضير الأرض ؛
تتطلب زراعة الثوم تربة مهيأة على عمق كاف وناعمة على السطح لضمان نسبة إنبات عالية ونمو جيد للرؤوس. ولذلك ينصح بإتباع الطريقة التالية في تحضير الأرض.
. القيام بحرث عميق (من 30 إلى 35 صم) قبل موفى شهر سبتمبر بواسطة محراث ذي سكك (Charrue Soc Réversible) من أجل دفن مخلفات الزراعة السابقة والأسمدة الأساسية مع القيام برية أولية قبل الحراثة في الزراعات المروية في الوسط أو في المناطق الساحلية.
. معاودة الحراثة (حراثة سطحية) عدة مرات باستعمال متداول لآلتي كوفر كروب والكانديان من أجل تكسير الطوب.
. تسوية وتنعيم التربة باستعمال آلة الخرباشة (Herse.)
. إعداد الخطوط حسب برنامج الزراعة.
3 -البذر؛
اختيار البذور؛
يتم اختيار الفصوص الخارجية ذات الحجم الكبير والتي تمتاز بطاقة إنبات مرتفعة ومبكرة للنضج والتي لا تحمل أثار الأمراض أو الشوائب وينصح
باقتناء الثوم المعد للزراعة من نقاط البيع المختصة والمراقبة من طرف وزارة الفلاحة.
*تاريخ البذر؛
يختلف تاريخ البذر حسب الأصناف والمناخ والنظام الزراعي. ويزرع عادة الثوم بداية من النصف الأول لشهر أكتوبر إلى أواخر شهر نوفمبر خاصة في الزراعات المطرية في جهات الشمال (باجة و جندوبة و بنزرت) وبصفة مبكرة في المناطق الساحلية خلال شهري أكتوبر ونوفمبر و خلال شهري ديسمبر وجانفي في مناطق الوسط (سيدي بوزيد والقيروان والقصرين) تحت نظام زراعي مروي .
عمق البذر؛
يزرع الثوم عادة بالطريقة اليدوية في سطور متباعدة ب 50 صم وب 15 صم بين الفصوص على نفس السطر وعلى عمق لا يتجاوز 4 إلى 5 صم كما
يمكن زراعة الفصوص في أحواض.
وخلال السنوات الاخيرة تمت تجربة البذر الآلي لهذه الزراعة في ولاية باجة وقد أبرزت نتائج أولية هامة حيث ساهم في التخفيض في كلفة الإنتاج وإنجاع عملية الإنبات.
كثاقة البذر ؛
تقدر كمية الفصوص المزمع زراعتها من 800 إلى 1200 كغ/هك أي بنسبة كثافة تتراوح من 24 إلى 26 فص/م2 .
***ملاحظة
في حالة البذر على تربة جافة يجب القيام بعملية الحدل (Roulage) لكبس
التربة وحماية البذور مي التلف والتعجيل بتقديم رية لا تقل عن 40 مم
للحصول على إنبات متجانس.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Bottom Ad [Post Page]

___
موسوعة الفلاحة |