Full width home advertisement

___

أخبار

مقالات حول غراسة الزيتون

Post Page Advertisement [Top]

___

 الجني - الحصاد
تنضج قرون الجلبانة وتصبح ممتلئة وخضراء،بعد مرور مدة تتراوح ما بين شهرين و ثلاثة
أشهر ونصف من تاريخ البذر، حسب الأصناف وموعد البذر.
يقع جمع القرون في الصباح الباكر، مرتين كل أسبوع مدة شهر إلى شهر ونصف، حسب الأصناف.
وللحصول على بذور جافة، نقوم بعملية الجني عندما تكون نسبة رطوبة البذور في حدود 12% ، أي بعد مرور 5 إلى 6 أشهر من تاريخ الزراعة وذلك حسب الأصناف.
يقع الجني يدويا أو باستعمال الآلة الحاصدة للحبوب مع إدخال بعض التعديلات عليها ونخص بالذكر منها:
l . تعديل سرعة تقدم الة الحصاد حسب حالة الزراعة، عادة ما تكون هذه السرعة في حدود 4 كلم/س عندما تكون الرطوبة منخفضة، ونحد هن هذه السرعة كلما كان محصول الجلبانة مطروحا ونسبة رطوبته مرتفعة.
2 ـ للحد من ضياع حبات الجلبانة خلال عملية الحصاد يجب أن نعدل علو الحائش (Rabatteur) حسب حالة الزراعة (مطروحة أو عادية)، خاصة في الظروف الجافة. عادة ما تكون السرعة الدائرية للحائش تساوي أو تزيد قليلا عن سرعة تقدم آلة الحصاد.
3 . تعديل الفتحة الفاصلة بين الدراس (Batteur) وعاكس الدراس (Contre batteur) خاصة
حسب حجم الحبات ونسبة رطوبة المحصول، وتكون الفتحة الأمامية (مدخل الحبوب إلى جهاز الدراس) في حدود 25 مم إلى 30 مم. دائما أكبر من الفتحة الخلفية بين الدراس وعاكسه (مخرج الحبوب باتجاه أجهزة الفرز) بما يعادل 3 أضعاف تقريبا.
4. التخفيض من سرعة الدراس إلى حدود 12 إلى 15 متر/دق لتجنب كسر الحبات.
5 . تعديل التهوية قصد ضمان نقاوة المحصول.
6- استعمال غرابيل ملائمة لحجم الحبة.
ملاحظة
إن عدم القيام بالتعديلات اللازمة وعدم إحترام قواعد الحصاد الألي يؤدي إلى ضياع نسبه هامة من المحصول ومن اهمها احترام موعد الحصاد( النضج التام لحبات الجلبانة) وتجنب الحصاد حين ترتفع نسبة الرطوبة بالجو.
 التخزين
تفرز الجلبانة المعدة للاستهلاك الطازج حيث تقع إزالة بقايا الأوراق والقرون المصابة والقرون الفارغة والقرون الناضجة زيادة عن اللزوم ثم تعرض لتيار من الهواء لإزالة بقايا الشوائب العالقة بها، ثم توضع في درجة حرارة منخفضة (C0 ) مع رطوبة تتراوح بين 90 و 95% وتهوية معتدلة وذلك لمدة أسبوع إلى أسبوعين.
نقوم بخزن المحصول المعد للاستهلاك (حبوب جافة) أو البذور في مخازن نظيفة جافة، ذات تهوئة كافية ومحمية من الجرذان والطيور.
يستحسن مداواة البذور قبل خزنها لحمايتها خاصة من الخنفساء (Bruche) باستعمال أحد المبيدات المصادق عليها والمنصوح بها من طرف المصالح المختصة.
أما بالنسبة للبذور الذاتية فيجب أن نقوم بعملية اختيار وفرز الكميات المعدة للبذر مع تنظيفها ومداواتها ثم خزنها في نفس الظروف التي تم بها خزن المحاصيل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Bottom Ad [Post Page]

___
موسوعة الفلاحة |