Full width home advertisement

___

أخبار

مقالات حول غراسة الزيتون

Post Page Advertisement [Top]

___

 الجني وجودة ثمار الفستق 




تنضج الثمار على مستوى العنقود تدريجيا ويتغير لون القشرة مما يسهل عملية الجني.


يتم الجنى على عدة مراحل بالموازاة مع تقدم نضج الثمار لضمان جودة المنتوج، وجب العمل على إزالة القشرة مباشرة ونشر حبات الفستق على فرش لتجفيفها طبيعيا بأشعة الشمس مع تجنب تعرضها للرطوبة وخاصة الأمطار قبل خزنها.


بعد الانتهاء من جني الثمار الناضجة وجب الحرص على إزالة ما تبقى من عناقيد تحتوي حبات فارغة وإتلافها بردمها أو حرقها . فترك الثمار الفارغة في المزرعة أو على الأغصان يمثل ضررا كبيرا باعتبارها بؤرة لذبابة الثمار 

لقد برزت عدة نقائص عند جنى المحصول قد تؤثر سلبا في جودة الثمار أو في إنتاج الغراسات في السنة الموالية. 

تتأثر جودة المنتوج بإصابة الثمار ببعض الفطريات (Aspergilus flavus et parasiticus) التي تفرز سموما (Aflatoxines) مضرة بالصحة عن تعدي مستوى معين. 

وتساهم عديد العوامل في تفشي إصابة الثمار بالفطريات من ذلك التشقق والتفتح المبكر لحبات الفستق كما تسهم الإصابة بذبابة الفستق في تدني المنتوج وجودته وتمثل عاملا للإصابة بالفطريات.

وتؤثر عملية الجني في جودة المنتوج وعاملا في تفشي الإصابة بالفطريات خاصة من خلال الثمار المتساقطة على الأرض. كما يؤثر الوقت الفاصل بين الجني ومعالجة الثمار، من فصل القشرة وتجفيف حبات الفستق، في درجة تفشي الفطريات.

 وتعتبر الرطوبة العالية لحبات الفستق خلال فترة الجنى (أكثر من %40) عاملا مشجعا لنمو الفطريات (aspergilus flavus et parasiticus ) كما يتم في عديد الحالات عرض المنتج للبيع مباشرة بعد الجني في أكياس بلاستيكية وينجر عن هذه العملية تداعيات خطيرة على سلامة المنتج وصحة المستهلك. فالرطوبة العالية والحرارة تساعدان على نمو الفطريات التي لها إفرازات سامة. 

كما يساهم خزن المنتج من الفستق في ظروف حرارية معتدلة ورطوبة عالية في الإصابة بالفطريات.

وللحد من إصابة المنتج بالفطريات والمحافظة على جودته وجب ما يلي: 

. فصل الثمار ذوات التفتح والتشقق المبكر، 

.الحرص على عدم ملامسة الثمار للأرض والابتعاد عن خدمة الأرض خلال فترة نضج الثمار، 

. المداواة ضد ذبابة الثمار، 

. التجفيف الجيد لحبات الفستق (رطوبة5-%7) بما يسمح بتخزينها مع الحرص على اعتماد محل خزن ملائم (محمي ويمنع الرطوبة والإصابة بالحشرات).


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Bottom Ad [Post Page]

___
موسوعة الفلاحة |