Full width home advertisement

___

أخبار

مقالات حول غراسة الزيتون

Post Page Advertisement [Top]

___

في إطار المتابعة الصحية لمرض اللسان الأزرق، تعلم وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري أنه وبناء على التقارير الصادرة عن المصالح البيطرية على مستوى المندوبيات ونتائج التحاليل المخبرية المنجزة بمعهد البحوث البيطرية بتونس حيث تم تسجيل 1170 حالة اشتباه تم على إثرها تنقل المصالح البيطرية الجهوية مع اخذ عينات والقيام ببحوث استقصائية وإجراء أكثر من 310 تحليل مخبري أثبت بلوغ المؤشرات الوطنية للمرض 4.2% كنسبة إصابة بالمرض ونسبة نفوق تصل إلى 0.9% إلى غاية 30 أكتوبر 2020.

كما تذكر الوزارة بأهم الإجراءات المتخذة للتصدي لتفشي هذا المرض:

  • إصدار المنشور الوزاري عدد 190 بتاريخ 19 أكتوبر 2020 المتعلق بالإجراءات الواجب اتخاذها للتوقي والتصدي لمرض اللسان الأزرق.
  • عقد جلسة عمل مع معهد البحوث البيطرية بتونس وخبير لدى منظمة العالمية للصحة الحيوانية لدراسة الوضع الوبائي للمرض وتحليل المعطيات العلمية المتوفرة والتي أكدت أن الصنف 4 هو المسبب للحالات المسجلة ببلادنا خلال هذه السنة ومعرفة التركيبة الجديدة لهذا الصنف جارية حاليا بالتعاون مع المخبر المرجعي للمنظمة العالمية للصحة الحيوانية بايطاليا حيث تم إرسال عينات إلى هذا المخبر.
  • التنسيق مع الأطراف المتدخلة من مهنيين وأطباء بياطرة من القطاع العام والخاص، وتم في هذا الإطارعقد 38 جلسة عمل بحضور 3678 مشارك لعرض الإستراتجية الوطنية لمقاومة مرض اللسان الأزرق وضبط خطة عمل مشتركة تتماشى مع خصوصيات كل جهة خاصة في ما يتعلق في حصر بؤر المرض والقيام بالإجراءات المستوجبة لحماية حيواناتهم من لدغات الحشرات.
  • دعوة السّادة الولاّة لتفعيل دور اللّجان الجهويّة لمقاومة الحشرات النّاقلة من أجل التّصدّي لمرض اللّسان الأزرق. وتمّ في هذا الإطار تنظيم حملات رش مبيدات الحشرات الناقلة للمرض بـ 730 إسطبل للماشية وتوزيع 6125 لتر من المبيدات الحشرية على 13777 مربي.
  • في نطاق التغطية الإعلامية وبهدف إنارة الرأي العام بخصوص تفشي مرض اللسان الأزرق وطرق الوقاية منه، أمّنت المصالح البيطرية على المستوى المركزي والجهوي قرابة 77 تدخلا إعلاميا بين وسائل إعلام مسموعة ومكتوبة ومرئية والكترونية خلال الفترة المتراوحة بين 22 و30 أكتوبر 2020.
  • ضبط برنامج عمل حول الإرشاد الفلاحي بين المصالح البيطرية ووكالة الإرشاد ولتكوين الفلاحي بوزارة الفلاحة في ما يخص تحسيس المربين حول مرض اللّسان الأزرق والذي يشمل عناصر التّواصل المكتوبة والسمعيّة والبصريّة وتنظيم أيام تكوينيّة للمرشدين الفلاحين عن بعد.
  • برمجة ورشة عمل عن بعد حول المعطيات العلميّة المستجدّة حول الفيروس لفائدة الأطباء البيطريين بهدف تنسيق عمل تدخل المصالح البيطريّة الجهويّة والرّسكلة والشراكة مع القطاع الخاص.

هذا وتعلم الوزارة أنّه بناء على تحليل المعطيات الميدانيّة والعلمية المتوفرة حيث لم نشهد تطورا كبيرا للمؤشرات الوطنيّة، يرجّح تسجيل بلادنا استقرارا للوضع الصحّي للمرض خاصّة مع انخفاض درجات الحرارة بالإضافة لعمّليات المداواة للحشرات الناقلة التي ستعطي أكلها بصفة ملحوظة خلال الأسابيع القادمة.هذا وتظل المصالح البيطرية بالوزارة على المستوى المركزي و الجهوي في متابعة متواصلة للوضع الوبائي للمرض في انتظار النتائج المخبريّة التّي ستصدر عن المخبر المرجعي للمنظّمة العالميّة للصّحة الحيوانيّة والتّي ستمكّن من إدخال التّعديلات اللاّزمة على الإستراتيجيّة المعتمدة حاليا.

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Bottom Ad [Post Page]

___
موسوعة الفلاحة |