Full width home advertisement

___

أخبار

مقالات حول غراسة الزيتون

Post Page Advertisement [Top]

___

 


الفراولة و الفوائد الصحية

1 ـ تعريف النبتة :

تنتمي نبتة الفراولو إلى عائلة الورديات وتعرف علميا باسم Fragaria ananassa Dush وهو هجين بين فراولو فرجينيا (Fragaria virginiana Mill.subsp. virginiana), فرأولو الشيلي (Fragaria chiloensis) كما تجمع فاكهتها بين النكهة الطيبة والرائحة الذكية للأناناس لفراولو فرجينيا وحجم ثمار فراولو الشيلي. 

الجذور:

جذورالفراولو ليفية (fasciculé) قوية، كثيرة التفرع تنشأ من السويقات القصيرة التى تتكون قرب سطح التربة وينتشر معظم المجموع الجذري فى الطبقة العليا للتربة بعمق يتراوح بين 15 و 10 صم.

الجهاز الخضري :

يتألف الجهاز الخضري من سويقة رئيسية قصيرة و منتفخة، تحمل الأوراق على مستوى العقد تتكون السويقات الجديدة من النمو العمودي والأفقي للنباتات. وتتكون السويقات السميكة والقصيرة من النمو العمودي للنبتة آباط الأوراق الأوسطية أما النمو الأفقى فيكون مدادات زاحفة (stolons) من البراعم الموجودة فى آباط الأوراق السفلية والجانبية من السويقات. 

تتكون الأوراق من ثلاث وريقات حوافها مسننة، جلدية المظهر وسطحها العلوي أكثر إخضرارا ولمعانا من سطحها السفلى. 

الزهرة:

تحمل أزهـار الفراولو نورات زهرية عنقودية (inflorescence) تتكون من سلسلة من التفرعات الثنائية تنتهى كل واحدة منها بزهرة بيضاء اللون، ثنائية الجنس .

وتتكون الزهرة من خمس سبلات كأسية خضراء توجد أسفلها خمس وريقات تحت كأسية ومن خمس بتلات تويجية بيضاوية الشكل وبيضاء اللون ومن عدد كبير من الأسدية (étamines) مرتية فى ثلاثة محيطات ومن تخت الزهرة (réceptacle) وهو لحمى سميك عليه عدد بير من الكرابل (carpelles) وكل كربلة تتكون هن مبيض (ovaire) واحد يخرج هن طرفه قلم (stylet) ينتهي بميسم كما توجد غدر رحيقية في قواعد الأسدية. 

يقع تلقيح الزهرة إما بواسطة الحشرات أو عن طريق الرياح. 

الثمار: 

فاكهة الفراولوهي نتيجة تضخم التخت الزهري وهي عبارة عن ثمرة غير حقيقية(faux-fruit). 

أما الثمار الحقيقية فهي تلك النقاط السوداء المنغمسة في التخت اللحمي والموزعة عليه في ترتيب هندسى ويطلق عليهااسم بذور (akènes). 

تتلون فاكهة الفراولو عدة مرات أثناء نضجها وتكون خضراء بعد العقد ثم تتحول إلى اللون الأبيض ثم جزئيا إلى الوردي فالأحمر وتزدار مساحة الجزء الملون تدريجيا من الطرف القمي إلى الطرف القاعدي ويصاحب ذلك زيادة في حجم الثمار وزيادة في نسبة العصارة ونقص الصلابة. 

2 ـ الفوائد الصحية: 

تتميز فاكهة الفراولو بقيمتها الغذائية والطبية العالية، قهي تحتوي على نسبة هامة من الأملاح المعدنية (الكالسيوم والحديد والفوسفور والبوتاسيوم) والفيتامينات (A,B,C) 

وكذلك حامض الليمون(acide citrique). كما تحتوي على قدر كبيرمن الكربوهيدرات (8 غ لكل 100غ وتشكل مادة الفركتوز معظم السكريات الموجودة بالفراولو لذلك يستحب استهلاكها طازجة خاصة لمرضى السكري وهي مفيدة بصفة عامة لصحة الأطفال والكبار. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Bottom Ad [Post Page]

___
موسوعة الفلاحة |