اكتب ما تود البحت عنه و اضغط Enter

الأربعاء، 6 يناير 2021

أمراض و آفات الفصة

 

أمراض و آفات الفصة:

1-  مكافحة الأعشاب الضارة : 

الأعشاب الضارة بمزارع الفصة هي التي تنبت بصفة تلقائية وتزاحم نمو الفصة باستهلاكها الماء والأسمدة وتحجب عنها الضوء. لذلك وجب التخلص منها في الفترات الأولى لنمو الفصة. وغالبا ما ينصح باعتماد الطريقة الزراعية والطريقة الكيميائية نظرا لتكاملهما في إطار ما يعرن بالوقاية المندمجة. 

أهم الأعشاب الضارة:


بالنسبة لطفيلي "الكسكوت" وجب حصر البقع الموجودة داخل مزارح الفصة ثم مداواتها إحدى مبيدات الأعشاب الضارة الجهازية أو حرقها. 

ملاحظة:

إن تعديل آلة الرش واحترام كمية المبيد المنصوح بها يمثلان أهم عناصر نجاح المقاومة الكيميائية.

2- الأمراض الفطرية : 

أ-  البياض الزغبي : (Mildiou) 
الأعراض: ظهور بقع صفراء باهتة أو بيضاء على الوجه العلوي للأوراق. ويظهر على الوجه السفلي زغب رمادي يحمل غبيرات الفطر. تؤدي الاصابة بالميلديو (إذا كانت قوية) إلى تقلص الأوراق كما تؤثر على الساق والفروع. 
طريقة المقاومة : يجب استعمال بذور سليمة ومراقبة لاجتناب انتشار مرض الملديو بمزارع الفصة، كما ينصح بحش الأماكن المصابة بأسرع وقت ممكن حتى لو كانت الإصابة طفيفة.
 
ب-  البياض الدقيقى : (Oidium) 
الأعراض: تغطي أوراق الفصة بقع البياض الدقيقي ونلاحظ في الأوراق الأكثر نموا أن الأنسجة الني تحت الزغب الأبيض تتحول إلى بنية أو سوداء ثم تجف. 
طريقة المقاومة: في حالة ظهور المرض يجب حش الفصة لأن ذلك يحد من تكوين غبيرات الفصة وتفشي المرض وتكون الفصة التي تنبت من جديد عادة سليمة. 

ج- البسودوبززا : (pseudopeziza) 
تتكون على الأوراق بقع دائرية الشكل قطرها 0,2 ـ 2 مم وتظهر داخل هذه البقع بقع صفراء بنية وداكنة الأعراض أو رمادية. تؤدي الاصابات الشديدة إلى اصفرار الأوراق وتساقطها. ويمكن أن يظهر هذا المرض على الساق والفروع الفتية للنبتة. 
طريقة المقاومة: الحش قبل انتشار المرض. 

د- لفحة الفصة : (Anthracnose de la luzerne) 
الأعراض: تظهر أعراض هذا المرض على الأوراق والسيقان في شكل بقع دائرية بنية اللون غائرة قليلا في سطح الورقة. يتحول مركز البقع  إلى رمادي مع تكوين جسيمات فطرية صغيرة وسوداء متميزة في المركز وغالبا ما تندمج هذه البقع مع بعضها بعد اتساعها لتشكل بقعا كبيرة سوداء اللون. 
طريقة المقاومة: ينصح بالحش إثر ظهور أي نوء من هذه الأمراض. 

ه- الصدأ : (Rouille) 
تظهر فوق الأوراق والفروع عديد البؤر التي تفرز غبيرات ذات لون بني محمر إلى بني داكن يمكن مسحه بالأصابع. يصيب الصدأ خاصة النباتات الضعيفة جراء نقص الماء. 
الأعراض: يظهر هذا المرض في أغلب الأحيان في أواخر الصيف وأوائل الخريف. إن حدة الإصابة بالصدأ تؤثر سلبا على حقل الفصة لأنه يفقد القيمة الغذائية المنتظرة لتغذية الحيوانات. 
طريقة المقاومة: إن استعمال كميات متوازنة من مواد التسميد مع الري المنتظم في الفترات الجافة بمثل أهم الطرق الوقائية. إثر إصابة الفصة بالصدأ لا بد من الحش لتفادي تفشي المرض. 

3- الحشرات : 
أ- الزيلى الأسود والأخضر : (Puceron) 
لا يشكل الزيلي عموما خطرا على مزارع الفصة باعتبار عدم تسجيل إصابات حادة وذات انعكاس ملموس على إنتاع العلف الأخضر للفصة. 
خاصة إذا علمنا أن تواتر عملية الحش يحد من خطورة وتواجد هذه الحشرة. هذا ويمكن لحشرة الزيلي أن تتسبب في نقل الفيروسات التي تلحق أضرارا بأوراق الفصة حيث تلتوي وتصفر وتفقد قيمتها الغذائية. وعند ذلك ينصح بتقليع هذه النباتات لتفادي مزيد العدوى. 

ب- حافرة الأوراق : (mineuse Mouche) 
الأعراض: تظهر في الأوراق بقع فاتحة اللون وتنتشر شيئا فشيئا. نجد داخل هذه البقع يرقات صغيرة لحشرات لونها أصفر غامق مسببة تساقط الأوراق المصابة. في غالب الأحيان تكون الإصابة للحقل بأكمله. 
طريقة المقاومة: عند الإصابة الشديدة  ينصح بحش الفصة إذا أمكن ذلك، أو استعمال مبيد حشري مصادق عليه من طرن المصالح المختصة التابعة لوزارة الفلاحة والموارد المائية. 

ج- يرقة الفراشة الليلية : (Noctuelle défoliatrice ) 
الأعراض: تغطي الأوراق مجموعة يرقات ليلية لونها أخضر غامق، محدودة الأضرار، تتحول فيما بعد إلى فراشة. ومكن أن تحدث هذه اليرقات أضرارا كبيرة في مزارع الفصة عند تواجدها بأعداد كبيرة خاصة في آخر الصيف وبداية الخريف. 
طريقة المقاومة: تكون المقاومة ضد يرقات الفراشة الليلية بالمداواة الكيميائية وذلك باستعمال مبيد فعال ومصادق عليه من طرف المصالح المختصة لوزارة الفلاحة والموارد المائية. 

د- السيتون: (Sitone) 
تظهر في بداية طورها في شكل دودة بيضاء مقوسة وبدون قوائم، وعند بلوغ موها الكامل يصل طولها من 0,5 إلى 2 مم. أما حشرة السيتون البالغة فتتمثل في خنفساء صغيرة الحجم مستطيلة الشكل يبلع طولها من 4 إلى 5 مم. لونها رمادي أخضر إلى بني أحمر، وهي تنتمي إلى عائلة السوسيات. 
الأعراض: تظهر حشرة السيتون البالغة على أوراق الفصة حيث تأكل الصغيرة منها وتترك بها أشكالا نصف دائرية ثم تضع منات البيض على الأوراق والساق. بعد أسبوعين أو ثلاثة تنزل الديدان إلى الأسفل حيث تتغذى من المجموع الخضري للنبتة وبالأخص العقد الجذرية. 

ه- الفيتونوم: (Phytonome) 
الأعراض: ظهور ثقب على الأوراق الفتية للنبتة أو البراعم، متأتية من يرقات صغيرة يصل طولها إلى 0,8 صم. 
تكون الأضرار بليغة في المناطق شبه الجافة وخلال السنوات الجافة خاصة عند تواجدها مع حشرة السيتون. 
طريقة المقاومة: مكافحة هذه الحشرات باستعمال إحدى المبيدات الكيميائية المنصوح بها والمصادق عليها من طرف  المصالح المختصة لوزارة الفلاحة والموارد المائية، ويكون هذا التدخل مجديا في حال الإصابة الشديدة وذلك مع التأكيد على 
الفصل بين المداواة والحش. 

و- الببوش: (Escargots limaces)
يظهر هذا النوح من الآفات في بعض الأماكن وغالبا ما يكون قليل الأضرار، وقد يؤثر سلبا على نوعية الفصة كلما تواجد بكثافة. 
ولمعرفة عتبة التدخل يمكن وضع مصائد خاصة للغرض وتفقدها بعد 24 ساعة لاتخاذ القرار المناسب : ذلك أن تواجد أكثر من 20 ببوش/ م² يتطلب التدخل والمداواة بإحدى المبيدات المنصوع بها. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق