اكتب ما تود البحت عنه و اضغط Enter

الاثنين، 4 يناير 2021

جمع المحصول و تثمين مخلفات زراعة اللفت السكري

جمع المحصول و تثمين مخلفات زراعة اللفت السكري:

جمع المحصول: 

يتم تحديد موعد جمع المحصول باعتماد تاريخ البذر وكمية الإنتاج من الجذور في الهكتار ونسبة السكر المستخرجة وتتم هذه العملية قبل موفى شهر جويلية. ويتطلب جمع المحصول القيام بثلاثة عمليات متحدة جزئيا أو كليا وهي: 
  • قطع العنيقات والأوراق في مستوى مكان بروز الأوراق دون ترك جزء منها لتلافي التأثير السلبي على نسبة السكر المستخرجة وتقليص نسبة الأوساخ. 
  • قلع الدرنات وتكديسها. 
  • شحن الدرنات ونقلها إلى المعمل للتحويل. 
وتجدر الإشارة إلى أنه توجد حاليا آلة قادرة على انجاز العمليات الثلاثة المذكورة سابقا من خلال التدخل الواحد وهو ما يمكننا 
من ربح الوقت والإقتصاد في الطاقة وبالتالي الضغط على كلفة الإنتاج. 

ملاحظة:
إيقاف عملية الري بالاتفاق مع المصنع من اجل تمكين الآلات من انجاز عملية الجمع في أحسن الظروف و ذلك للحصول على إنتاج مرتفع كما و كيفا و الحد من نسبة التربة العالقة بالجذور. 

تثمين مخلفات زراعة اللفت السكري: 
بالإضافة الى إنتاج مادة السكر وعلاوة على مكانتها في التداول الزراعي ودورها في النهوض النسيج الإقتصادي والإجتماعي في المناطق السقوية بجهات الشمال. تساهم زراعة اللفت السكري في تنمية قطاع تربية الماشية خاصة في إنتاج الحليب حيث توفر عملية التحويل كمية من الأعلاف الإضافية في شكل مادة الفيتورة التي تقدر بحوالي 40%كمية الجذور التي يتم استعمالها طازجة أو بعد خزنها كأعلاف مخمرة (سيلاج). 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق